الأربعاء، 10 أغسطس 2011

مشكلة النسيان وكيفية علاجها








زوار مدونة 



طلاب الثانوية الازهرية



أهلا بكم في تدوينة جديدة عن



مشكلة النسيان وكيفية علاجها



نبدا علي بركة الله



    في هذه التدوينة نتحدث عن مشكلة من أهم المشكلات التي يواجهها الطالب والتي قد تكون انتشرت في هذه الأونة بشكل ملحوظ , فالجميع يعلم ان النسيان في سن متأخرة أمر طبيعي - وهو ما يطلق عليه الزهايمر - .









 ولكن للاسف انتشر في هذه الأونة مشكلة النسيان في سن مبكرة وللاسف كنت من الذين يعانون من هذه المشكلة بل لقد أطلق علي رفاقي ومدرسيّ لقب - عبدو زهايمر -  .



اضغط للتكبير



ربما يكون لقبا مضحكا لكنه للاسف أمر واقع .

    وقد وفقني ربي وأرشدني لبعض الطرق التي تمكنت من خلالها من التخلص من هذه المشكلة , وتحسن أدائي كثيرا في الحفظ بشكل ملحوظ .

لن أطيل في الحديث , أريد ان اعرض عليكم بعض هذه الطرق قبل أنساها 



 1. مبدأيا - وقبل كل شئ - لابد ان تستعين بالله وتطلب منه العون: وان يساعدك علي الاستذكار , وعليك ان تردد دعاء قبل المذاكرة ( اللهم إني أسالك فهم النبين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل السنتنا لاهجة بذكرك وقلوبنا عامرة بخشيتك وأسرارنا خاضعة لطاعتك انك علي كل شئ قدير ) ثم تتوكل علي الله - عز وجل - وتبدأ في مذاكرتك وبعد أن تنتهي عليك ان تذكر دعاء بعد المذاكرة ( اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما فهمت وما تعلمت فردهُ إليّ عند حاجتي إليه انك علي كل شئ قدير ) وعليك ايضا الاكثار من ذكر الله تعالي وكن مع الله . 




2. عليك اختيار الوقت المناسب للحفظ , فقد ثبت أن في بعض أوقات اليوم هو أفضل الأوقات للحفظ والتي يكون العقل فيها جاهزا لاستقبال المعلومات مثل ( بعد صلاة الفجر , وبعد صلاة العصر ) وعليك ان تكتشف بنفسك الوقت الذي يناسبك للحفظ والذي يكون عقلك في كامل طاقته - فأنا مثلا أفضل وقت المساء للاستذكار - كل واحد علي حسب رغبته .


اضغط للتكبير

 3. تجنب الاستذكار بعد الأكل , فهناك مقولة جيدة تقول ( اذا امتلأت البطون .. نامت العقول ) ولأن المعدة الممتلئة تؤدي الي استرخاء الجسم وعدم قدرة المخ علي التحصيل أو الحفظ , لذا يرجي عدم تناول الوجبات الثقيلة قبل المذاكرة للحصول علي أفضل النتائج .

اضغط للتكبير



 4. اختر المكان المناسب للمذاكرة , فلا تذاكر في الاماكن الصاخبة أو الاماكن الغير مرتبة , ولتبدأ اولا بترتيب المكان الذي ستذاكر فيه وجعله مهيئا للمذاكرة فالمذاكرة في جو غير مناسب ما هي إلا مضيعة للوقت .



اضغط للتكبير


  5. التكرار , التكرار . فكثيرا منا يهمل التكرار , ويعتمد علي قراءة المعلومة مرة واحدة , ولكن هذا من أكبر الأخطاء فالانسان ينسي كثيرا وعليك بتذكير نفسك من آن لاخر قال تعالي ( وذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين ) , وعليك ان تنظم جدولا للمراجعة بنفسك وسوف نتحدث عن هذه النقطة في تدوينة لاحقة .





تابعونا في التدوينات القادمة لمعرفة المزيد من طرق الاستذكار الجيد , والتقليل من النسيان .







 هذا وما كان من خطأ فمني ومن الشيطان وما كان من توفيق فمن الله , وأسال الله ان يجنبني الذلل , والكمال لله ولا يوجد عمل كامل , وأقبل جميع الآراء والنقد .




*رجاء تقدير الوقت والمجهود وعدم النقل الا بذكر المصدر .
* كل مقالات المدونة من تأليفي الخاص ولا احب سياسة النقل الأعمي .  

تحياتي 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Like & Share