الثلاثاء، 12 يوليو 2011

كيفية تنظيم وادارة الوقت







زوار مدونة 



طلاب الثانوية الازهرية



أهلا بكم في تدوينة جديدة عن



كيفية تنظيم وادارة الوقت


نبدأ علي بركة الله

    لا أحد منا لا يريد النجاح والتفوق , فمن صفاتنا البشرية حب الذات , والتطلع دائما للأفضل , بل لقد وصي ربنا - عز وجل - علي التنافس في أنواع الخير فقال عز وجل ( وَفِي ذَ‌ٰلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ) , ولكن من الممكن أن يكون أحد اسباب الفشل الدراسي هو عدم المعرفة بكيفية إدارة الوقت المعرفة السليمة ,


   وعليه فإنه يجب علينا الاستفادة من أوقاتنا لأقصي حد ممكن , فالوقت كما قيل عليه قديما ( الوقت كالسيف .. إن لم تقطعه قطعك ) ,
    حقا اخواني ... هذا أفضل ما قيل في الوقت , فهذه الجملة شاملة لمعاني كثيرة , لو فهمناها جيدا ما ضيعنا من وقتنا لحظة واحدة , الوقت الذي يمضي لا يأتي مرة آخري , ولقد صدق الصادق الأمين حين قال :(اغتنم خمساً قبلَ خمسٍ اغتنم حياتَكَ قبلَ موتِكَ ) .. الحديث ,,, وبعد ان تعرفنا علي أهمية الوقت وعرفنا أنه من أحد أقوي الدوافع علي طريق التفوق والنجاح ,
   سوف أذكر في هذه التدوينة بعضا من الطرق التي يمكننا من خلالها الحفاظ علي الوقت وكيفية ادارته نبدأ باسم الله :


أولا : ما هو مفهوم تنظيم الوقت ؟؟؟

   تنظيم الوقت : هو اتباع جدول معين لتنظيم المذاكرة في نطاق المشاغل العائلية والحياتية.

اضغط للتكبير



ثانيا : كيف ننظم الوقت ؟؟؟

من أفضل الوسائل التي وجدتها مفيدة في تنظيم الوقت هي ( عمل الأولويات ) وتبني هذه الطريقة علي الاساس التالي :

1- كتابة جميع الاعمال المطلوبة في ورقة : علي سبيل المثال - غدا عليّ فروض مدرسية في المواد التالية ( الرياضيات - الأحياء - الفيزياء - الفقه - النحو - .... ) وهكذا .
اضغط للتكبير


2- ترتيب هذه المواد حسب الحاجة : فمثلا - أنا ضعيف في مادة الرياضيات اذا انا احتاج الي دراستها أولا لكي يكون عقلي متفتحا أكثر - ويأتي بعد الرياضيات , الفيزياء , وبعدها الأحياء ..... , وهكذا , طبعا علي حسب المهارات الفردية للطالب .

اضغط للتكبير


3- تحديد وقت معين لكل مادة : والبدء في المادة التي تليها بعد انتهاء هذا الوقت المحدد - ولا مانع من الانتقال الي المادة التالية قبل انهاء المادة الاولي , لانك لو ذاكرت مادة واحدة طول اليوم , فانك ستخسر وقتك وستهدر وقت باقي المواد وبالتالي - ستكون متفوقا في مادة علي حساب مادة اخري - وهو امر مرفوض .


4- وضع فترات راحة مناسبة : بحيث تكون الفترة قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة , وذلك لكي يستريح المخ قليلا ثم يعود للعمل مرة اخري وذلك للحصول علي أفضل النتائج , ولكن احذر من وضع فترات المذاكرة الطويلة دون راحة , فذلك له تأثير سلبي أكثر منه ايجابي , فهذا السلوك يعمل علي خلق جو من الملل للطالب , وعدم قدرته علي الاستيعاب بالقدر المطلوب .

اضغط للتكبير


5-  استغلال أوقات الراحة فيما يفيد : نعم ,, حتي أوقات الراحة لا بد ان نستفيد منها - فالوقت كالسيف كما نعرف - ولكن قد يقول لي أحد الزملاء : " اننا نستريح الآن ولا نريد أن نعمل شيئا الا الراحة " , نعم سنستريح ولكن استراحة من نوع خاص , استراحة تساعدنا علي تحسين أدائنا الدراسي , علي سبيل المثال - في وقت الراحة نقوم بأداء ركعتين لله والدعاء فيهما فقد ثبت علميا أن السجود يقوم بتفريغ الشحنات الضارة من جسم الانسان , وهذا يعني اداء افضل لعقلنا وهو المطلوب - , الي غير ذلك من الاشياء المفيدة التي يمكننا ان نعملها في اوقات راحتنا مثل ( قراءة القرأن , نلعب لعبة تساعد علي تطوير الذكاء .... ألخ ) فهذه فكرة جيدة جدا تساعدنا علي تطوير الاداء الدراسي .




6- تنظيم أوقات تناول الوجبات : فكما هو معلوم ( العقل السليم في الجسم السليم ) ولان تناول الوجبات في أوقات محددة مفيد للجسم أكثر من تناولها في أوقات غير محددة وهذا بدوره مفيد جدا للعقل , ولان تنظيم الوجبات يعطي قدر كافٍ من الوقت لاستغلاله في اشياء اخري مفيدة , علينا تنظيم الوجبات علي قدر الامكان وذلك كله للاستفادة من الوقت اكبر قدر ممكن .

اضغط للتكبير


ثالثا : عوائق في طريق تنظيم الوقت .

     لم أري في حياتي عائقا في طريق تنظيم الوقت مثل ( التسويف ) ذلك المرض اللعين الذي بدأ في التفشي في عقول الطلاب , ولا يمكننا ان نتحدث عن اهمية الوقت وعن كيفية تنظيمه , ولا نتحدث عن هذا العائق الكبير , وان نبين مخاطره وكيفية تجنبه , فالتسويف قد يقتل الانسان , ولقد خسر الكافرون بسبب التسويف وأنهم اخروا التوبة , ولذلك علينا الا نأخر واجباتنا ( لا تؤجل عمل اليوم الي الغد ) ولا تقول لنفسك ان العام طويل وسنذاكر لاحقا ,لا فلابد من انجاز كل شئ في الوقت المحدد له .





وختاما

    اعذروني اطلت كثيرا في هذا المقال , ولكن هذا لاهميته القصوي في تحقيق التقوق الدراسي.







أسال الله ان يبعدني عن الذلل والخطأ , وأن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه , انه ولي التوفيق .




*رجاء تقدير الوقت والمجهود وعدم النقل الا بذكر المصدر .



* كل مقالات المدونة من تأليفي الخاص ولا احب سياسة النقل الأعمي .





تحياتي 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Like & Share